زايد لم يزرع الصحراء فحسب .... بل زرع فينا القيم والفضائل والمكارم، غرس الحب والعطاء فحصد العرفان والوفاء .... بكاه البشر والشجر واشتاقت اليه كل حبة رمل خطت عليها قدمه..
Home / اخبار ال حم / محمد مسلم بن حم: ذكريات زايد محفورة في القلب

محمد مسلم بن حم: ذكريات زايد محفورة في القلب

محمد مسلم بن حم: زايد أرسى قواعد أساسية في أصول التربية والتنشئة.

 

بالرغم من مرور السنين إلا أن المواقف بقيت محفورة في القلب قبل الذاكرة، ليشكل إرثاً إنسانياً يفاخر به أبناء زايد، وقواعد أساسية في أصول التربية والتنشئة الصحيحة للأجيال وأساليب غرس القيم العربية الأصيلة، وتهيئة الطفل بحيث يكون عنصراً فاعلاً في المجتمع وقادراً على خدمة وطنه.

من أفضل الأعوام  

أستحضر الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري، في حديثه مع (الخليج) ذكريات ومواقف (زايد رجل الإنسانية) مؤكداً أنه بالرغم من مرور عشرات السنوات على حدوثها إلا إنها مازالت حاضرة وبتفاصيلها، وتتجسد يومياً امامه من خلال خلفه الصالح الذي انتهج أسلوب وطريقة الشيخ زايد. ومشيراً إل توقعاته بأن يكون عام زايد 2018 من أفضل الأعوام التي تمر على الإمارات لأنه يحمل اسم القائد الذي صنع المعجزات واقترن الخير باسمه.

وقال ابن حم، من نعم الله عليّ أنني حظيت في مرحلة الطفولة بمجالسة الشيخ زايد،-طيب الله ثراه- والاستماع لحديثه الذي لا يخلو من نصح وتوجيه الأب لأبنائه وإرشادهم وأيضاً ملاطفتهم والعطف والحنو عليهم حيث كنت مرافقاً دائماً لجدي الشيخ سالم بن حم العامري، والذي كان مرافقاً للشيخ زايد، وكان رحمه الله يهتم بالأطفال ويحرص على مراعاة الصغير قبل الكبير لإيمانه بأهمية تأسيس الأجيال ليتمكنوا من المشاركة في سيرة الوطن، وكان يدعو المواطنين لإحضار أطفالهم للمجالس ليتمكنوا من اكتساب العادات والتقاليد.

 

وأضاف: إن طرق وأساليب تعامل الشيخ زايد، -رحمه الله- مع الأطفال تشكل في مجملها نظريات في علم النفس التربوي للطفل حيث كان يتحدث معنا بلغة تفهمها المشاعر قبل أن تدركها عقول الأطفال، وبالرغم من هيبته إلا أن روح المداعبة والبساطة كانت حاضرة في حيثه ما يجعلنا كأطفال نشعر بنوع من الأمان والاطمئنان والراحة أثناء تواجدنا معه.

 

وعاد ابن حم بذاكرته عشرات السنين ثم قال: إذا كنت تريد ان تعرف مستقبل الطفل فأنظر إلى مرافقيه ومدى قربه من كبار السن، فإذا كان كذلك فاعرف أن الطفل له عقل ينضج ويتقبل الأفكار.

هذه واحدة من العبارات التي مازالت أذكرها والتي كان يرددها الشيخ زايد للأطفال والتي كانت تولد فينا الحماس والرغبة في التواجد بمجالس الكبار وإثبات قدرتنا على تحمل المسؤولية.

 

زايد رجل الإنسانية

عند الحديث عن الإنسانية والتسامح والكرم والرحمة لا يمكن أن يكون للحديث عنوان سوى زايد رجل الإنسانية الذي من الصعب حصر مواقفه التي كنت شاهداً عليها حيث يعلم جميع أبناء الإمارات أن زايد قبل ظهور النفط. شرع أبواب قصر المويجعي للأيتام والفقراء حتى يتمكنوا من تناول الطعام، ومن صفاته التي أدهشت من حوله تسامحه إلى أبعد الحدود مع من أساء ويؤثر الآخرين على نفسه ولو كان به خصاصه.

وفي موقف آخر وخلال سيره في مركبته، -رحمه الله – لاحظ وجود شجرة نخيل هزيلة أو غير معتنى بها فلم يتناول عن الترجل من المركبة ليبدأ بنفسه بحفر الأرض والبحث عن الأسباب ليأمر بمعالجتها وتوجيه النصائح والإرشادات للمهندسين

وختم حديث الذكريات بحوار دار بين الأب القائد زايد وجده الشيخ سالم بن حم العامري حيث قال الأخير: ( نعرف مدى عمق وأسباب حب الناس لك لكن ما يثير الاستغراب هو مدى عمق مشاعر الحب والاحترام و التقدير التي يكنها الأطفال الصغار وتعلقهم بزايد) ليرد الشيخ زايد ببساطه ونظرة ليس لها حدود : ( الطفل يستمع لأهله وعرف بمحبة المواطنين لي فأحبني) .

ومن ذلك اليوم وحتى يومنا هذا ما زلنا نتوارث حب زايد وأنجاله حفظهم الله الذين تربوا في مدرسته ونهلوا من حكمته وسياسته الإنسانية والإجتماعية.

 

 

Check Also

مسلم بن حم يستقبل وفداً من الهلال الأحمر الإماراتي

مسلم بن حم يستقبل وفداً من الهلال الأحمر الإماراتي

الاتحاد – العين استقبل الشيخ مسلم بن حم العامري عضو المجلس الاستشاري الوطني لإمارة أبوظبي …